Monday, July 16, 2012

السعودية تعلن مقتل اثنين بعد اعتقال رجل دين شيعيمحدث

ين إن رجلين قُتلا بعد أن أثار القبض على رجل دين شيعي بارز يوم الاحد بعض الاحتجاجات المحدودة في شرق البلاد.
وقال متحدث باسم وزارة الداخلية إن القتيلين سقطا بعد احتجاج في بلدة العوامية على اعتقال الشيخ نمر باقر النمر بتهمة إثارة الفتنة. وقالت السلطات السعوية ان نمر أُصيب بالرصاص في ساقه بعد تعرض الشرطة لاطلاق النار أثناء محاولة إيقاف سيارته. ونقل نمر إلى المستشفى.
ويقول الشيعة إنهم يجدون صعوبة بالغة في الحصول على وظائف حكومية أو أماكن في الجامعات وإن أحياءهم تعاني من ضعف الاستثمارات وإن دور عبادتهم كثيرا ما تُغلق. وتنفي الحكومة اتهامات التمييز.
وقالت وزارة الداخلية إنه لم يقع أي اشتباك بين المحتجين والشرطة خلال الاحتجاج الذي أعقب القبض على نمر. ولم توضح الوزارة كيف قتل الشخصان.
وقال المتحدث اللواء منصور التركي في تعليق أرسل إلى رويترز باللغة الانجليزية إن مركزا طبيا قريبا أبلغ سلطات الأمن بوصول أربعة أفراد أحضرهم أقاربهم.
وأضاف أن اثنين منهم كانا قد فارقا الحياة وكان الآخران مصابين بجروح طفيفة وبدأت السلطات المختصة التحقيق في الحادث.
وذكر نشطاء شيعة ومواقع على الانترنت أن رجلين على الأقل قتلا خلال الاحتجاجات. وقال موقع راصد إن الرجلين هما أكبر الشاخوري ومحمد الفلفل.
وقال بيان وزارة الداخلية "عقب الاعتقال... تجمع عدد محدود من الناس في بلدة العوامية... ترددت أصداء طلقات في مناطق مختلفة بالبلدة. لكن لم تحدث مواجهة أمنية على الإطلاق."
وفي البحرين أصدرت جمعية الوفاق وهي جماعة شيعية معارضة بارزة بيانا يعزي أسرتي "الشهيدين" ويطالب بالافراج عن الشيخ نمر.
وقالت إن الحوار و"الحراك السلمي" هو السبيل الوحيد لحل الازمة.
وقال نشطاء سعوديون ان من المتوقع ان تسلم السلطات جثتي الرجلين في وقت لاحق يوم الاثنين لدفنهما.
وقال ناشط ان مسؤولين من سلطات المنطقة الشرقية استدعوا والدي القتيلين لبحث ترتيبات الدفن. ولم يرد اي تأكيد رسمي للتقرير.
ونقلت شبكة راصد الإخبارية عن الشيخ عبد الله الخنيزي وهو قاض سابق في محكمة شرعية للشيعة مطالبته للسكان بتفادي أي تصعيد ودعوته لقوات الامن بضبط النفس.
ونقلت الشبكة عن الخنيزي قوله في رسالة تناقلتها المواقع الاجتماعية "المرحلة المتوترة والعصيبة التي تمر بها القطيف تحتم علينا جميعا العمل بكل ما نستطيع على صيانة المجتمع من أي تدهور أمني حفاظا على الأنفس والحرمات."
ونشر نشطاء من المنطقة الشرقية حيث يعيش أغلب الشيعة السعوديين صورا على الانترنت لرجل ذي لحية رمادية قالوا إنه الشيخ النمر داخل سيارته. وكان مغطى بما يبدو انه ملاءة بيضاء بها بقع من الدماء.
وقال نشطاء ان الشيخ نمر نقل الى العاصمة الرياض.
(إعداد حسن عمار للنشرة العربية - تحرير عمر خليل)

No comments:

Post a Comment